اكتشف أربعة باحثين في دبي فيروسات موجودة في الأسماك تنتج هرومونات تشبه الإنسولين.
ويشير اكتشاف هذه الفيروسات إلى تأثير بعض الأحياء الدقيقة على سير داء السكري واضطرابات أخرى مثل الأمراض المناعية الذاتية وبعض السرطانات.
حيث ذكر "إيمرا ألتينديس" الباحث في مركز غوسلن للسكري، أن "البحث الذي أجريناه سيساعد في استكشاف مجال جديد يُدعى علم الغدد الصمّ الميكروبي".
واعتمد الفريق على مبادئ المعلوماتية الحيوية لدراسة قواعد البيانات الضخمة التي تتضمَّن جينومات الفيروسات والبحث فيها عن بنى جينية تشبه الهرمونات والبروتينات المُنظّمة لدى البشر.
وأوضحت التجربة أن الإنسولين الفيروسي أدى وظيفة هرمونية وارتبط بمستقبلات الإنسولين البشرية ومستقبلات عامل النمو الشبيه بالإنسولين IGF-
وتبين أن هذه الفيروسات لا تُصيب البشر عادة، لكن أكل السمك الذي يحتوي على هذه الفيروسات يعرّضنا لها.






