على هامش أعمال الدورة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري المنعقدة في عمّان، التقى وزير الخارجية والمغتربين يوسف رجي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي.
وفي مستهل اللقاء أعرب رجي عن شكر لبنان للمملكة الأردنية الهاشمية على دعمها الثابت ووقوفها إلى جانب لبنان في مختلف المحطات، مثمناً مواقف عمّان الداعمة للحكومة اللبنانية ومؤسسات الدولة.
وأكد رجي أن لبنان اتخذ قراراً جريئاً بالمضي في
مسار تفاوضي تقوده الدولة اللبنانية، مستنداً إلى قناعة راسخة بأن استعادة الاستقرار لا يمكن أن تتحقق إلا عبر تحمّل الدولة مسؤولية إدارة هذا المسار والحفاظ على استقلاليته. وأوضح أن الهدف من المفاوضات الجارية هو التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وتأمين الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي اللبنانية المحتلة، بما يُرسّخ الأمن والاستقرار على المدى البعيد.
وشدد رجي على أن بسط سيادة الدولة على كامل أراضيها يستلزم حصر السلاح بيد القوات المسلحة اللبنانية وحدها، وأن قرار الحكومة في هذا الصدد لا رجوع عنه.
من جهته أعرب الوزير الصفدي عن دعم بلاده الكامل لقرارات الحكومة الخاصة بحصر السلاح واهمية بسط سيادة الدولة على كامل أراضيها.
وفي الأردن التقى الوزير رجي أيضاً وزير خارجية مصر الدكتور بدر عبد العاطي وجدد رجي تمسك لبنان بمسار التفاوض سبيلا وحيدا لاستعادة الاستقرار وبسط سيادة الدولة . كما أكد رجي أهمية مواصلة دعم المجتمع الدولي والشركاء العرب للجيش اللبناني وتمكينه من الاضطلاع الكامل بمهامه في حفظ الأمن وحماية الاستقرار الوطني.
وأكد الوزير المصري وقوف بلاده إلى جانب لبنان واستعداد القاهرة لوضع مبادرة تساعد على وقف الحرب والتوصل إلى حل مستدام.






